منتديات النخبة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الى اسرة المنتدي
شكرا


منتديات النخبة لكل الجزائريين والعرب
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مرحبا بكم في منتديات النخبة
العضوالجديد : شكرا لتسجيلك معنا. و لكن يجب تفعيل عضويتك حتى تستطيع المشاركة و ذلك بالذهاب إلى بريدك الإلكتروني و الضغط على الوصلة هناك أو عليك انتظار التفعيل من إدارة المنتدى

شاطر | 
 

 علاج زيادة و نقص نسبة الهيموجلوبين في الدم , فوائد و اهمية الهيموجلوبين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ديمة كريم



عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 02/02/2016
الموقع : باتنة

مُساهمةموضوع: علاج زيادة و نقص نسبة الهيموجلوبين في الدم , فوائد و اهمية الهيموجلوبين   الخميس أبريل 14, 2016 5:54 pm

يعد الهيموجلوبين من أحد أهم البروتينات التي يحتاجها الجسم والذي بدوره الإرتباط مع عنصر الحديد ومع بعض العناصر مكوناً كرات الدم الحمراء كما انه المسأول عن إرتباط كرات الدم الحمراء بالأكسجين الذي يتنفسه الجسم في الرئتين وتوصيله إلى خلايا الجسم للقيام بالنشاطات الحيوية كما أنه يقوم بتخليص خلايا الجسم من ثاني أكسيد الكربون ونقلها للرئتين للتخلص منها بعملية الزفير ، وكل هذه من أهم فوائد أو وظائف الهيموجلوبين للجسم والذي من المفترض أن يكون المعدل الطبيعي للهيموجلوبين أو أن يحصل جسم الذكر علي 14-18 مليغرام من الهيموجلوبين يومياً بينما في جسم الأنثى 12-16 مليغرام أما النساء الحوامل فيلزمها 11-12 مليغرام أما الأطفال ما فوق السنة ونصف 11-16 مليغرام .


وبشكل عام أن الإناث أكثر عرضة للإصابة بالأنيميا من الذكور وذلك بسبب مرورهن بفترة الحمل وأيضاً حدوث الدورة الشهرية بشكل منتظم بحيث أنهن يفقد الكثير البروتينات في الدم , وبذلك نفهم أن نسبة الهيموجلوبين هي مؤثر رئيسي على مستوى الدم وسنتعرف معاً كيفية علاج الزيادة الكبيرة في الهيموجلوبين و النقصان الكبير فيه ( الأنيميا ) .


طرق زيادة الهيموجلوبين في الدم و كيفية علاج الأنيميا :

تناول عنصر الحديد :

تناول عنصر الحديد بشكل كبير يومياً لمدة أسبوع و بعدها يمكنك الملاحظة في مدى التغير وأما في حال التغير القليل عليك أن تأخذه لمدة أسبوعين أي لأسبوعٍ آخر من الأغذية التي تحتوي على الحديد بشكل كبير هي الكبدة واللحوم الحمراء وسمك الجمبري .



تناول فيتامين ج :

يعد تناول فيتامين ج هي خطوة مهمة في هذا المجال وذلك لأن فيتامين ج يُحفِز الجسم على إمتصاص أكبر كم ممكن من الحديد المتوفر في الغذاء .



تناول الدبس :

يحتوي الدبس على نسبة مقبولة من الحديد وأيضاً يحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك وهو أحد أنواع فيتامين ب وبذلك يزيد من معدل كمية كرات الدم الحمراء التي يمكن بناؤها يومياً .



وبشكل عام أنه في حال نقص الهيموجلوبين أو كرات الدم الحمراء في الدم يُحظر عليك شرب أو تناول المشروبات التي تحبط إمتصاص الحديد و باقي الفيتامينات مثل :
القهوة , والشاي , والشروبات الغازية , والكحول والخمر .



أما بالنسبة لعلاج زيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم , طرق خفض نسبة الهيموجلوبين :

الزيادة في الهيموجلوبين هو في الاتجاه المُعاكس للنقصان فهو ناتج عن الزيادة الكبيرة في إنتاج كرات الدم الحمراء ويكون حل هذه الحالة هو التقليل من الأطعمة المحتوية على الحديد بشكل كبير مثل الكبدة واللحوم الحمراء وغيرها أو الإكثار من المشروبات المُحبطة لإمتصاص الحديد أم تنظيم الأكل والقيام وإتباع نظام التخسيس والرجيم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
علاج زيادة و نقص نسبة الهيموجلوبين في الدم , فوائد و اهمية الهيموجلوبين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات النخبة :: قسم الأسرة :: التغذية والصحة-
انتقل الى: